Admin Admin
عدد المساهمات : 631 تاريخ التسجيل : 13/07/2010 العمر : 36 الموقع : https://queen.0wn0.com/forum.htm
| موضوع: دور المخرج السبت يوليو 17, 2010 12:22 pm | |
| حينما نقول ان المسرح هو المراة الصادقة التي تعكس على خشبته حياة الشعب وهمومه لذلك ينبغي ان يكون المخرج هو ذلك الراصد الصادق والدقيق لمعرفة واقع المجتمع وحاجاته في تلك المرحلة ليتلائم والنص ,وبالتعاون مع الكاتب لانجاز عملية حل الاشكالية التي رصدها المؤلف ثم دفع المتلقي للتالق بما يراه ملائما لبناء ما هدمته تلك الاشكالية ,اذن المخرج هو الشخص الذي يبدع في توظيف البنية النصية الادبية الى فعل بصري جمالي ,وذلك من خلال استخدام ادواته التي هي :العناصر البصرية,السمعية ,الحركية ,ومن خلال رؤيته التركيبية يتم تفسير فكرة المسرحية ولاجل تحقيق ذلك يبني علاقات فنية مع عناصر مؤثرة في انجاز المنجز كالكاتب المسرحي والمصمم والممثل والجمهور كما انه يقود ويشرف على التمارين المسرحية من القراءة الاولى وحتى الجنرال بروفة على الرغم من وجود الادارة المسرحية التي احيانا تاخذ مكانه في حالة غيابه ..ولكي يتالق المخرج في وظيفته الاخراجية يجب ان تتوفر فيه مزايا عدة تجعله مميزا وقائدا للعملية الابداعية عند طاقم العمل ثم الجمهور ووسائل الاعلام ,مثلا يستحسن ان يكون ممثلا ومؤرخا وذلك لتجسيد الدور اكثر واعطاء الدقة التاريخية للاعمال المسرحية التاريخية كما انه يجب ان يكون محللا وممسرحا واداريا لكي يتمكن من قيادة العمل بشكل سليم ودون تلكؤ واخيرا يفضل ان يكون ملما بالموسيقى لكي يجيد اختيار القطع الموسيقية التي يعتمدها في كل مشهد من مشاهد المسرحية ,وفي حالة افتقاره الى ذلك عليه الاستعانة بالمتخصص لكي يعالج الخلل قبل وقوعه ..وهناك مهام كثيرة تلقى على عاتق المخرج ,عليه تنفيذها منذ اللقاء الاول الذي يتم بينه وبين طاقم العمل وبذلك ينطلق محققا الخطوة الاولى والمهمة في انضاج المنجز الفني نستطيع ان نتحدث عنها باختصار ...في بداية كل عمل مسرحي يقوم المخرج بجدولة انجاز المنجز الفني الى ثلاث مراحل لكل مرحلة مميزاتها ...1//المرحلة الاولى :تنحصر في اجراء التمارين الاولية مع الكاست القراءة الاولى للنص ..قراءة المائدة ..حيث تتم قراءة النص مع مجموعة فريق العمل واشراف المخرج ثم يتم توزيع الادوار على الممثلين بشكل اولي (لا على التعيين )ويسمع قراءة المسرحية مرات عديدة ويتم مناقشة ما تم قرائته وتطرح بعض الاسئلة من قبل الممثلين ربما تكون مبهمة او غامضة في النص يجيب عليها المخرج وتناقش الافكار الرئيسية للمسرحية وهكذا ياخذ تصوره على شخوص المسرحية ويحدد على ضوء ذلك الادوار التي تناسب كل ممثل ,ثم يقوم بتديبهم على كيفية الالقاء وتحريك الجمل لغويا وتدريب الصوت للقيام بوظيفته المهمة على المسرح بالشكل الذي يرتايه ,وبعد ان ينجز مهمة التدريب الاولى كضبط الصورة الصوتية للممثلين ينتقل واياهم الى خشبة المسرح لضبط الصورة المرئية التي هي جسد الممثل والممثلين وهكذا لينتقل الى المرحلة الاخراجية ...2//المرحلة الثانية:يقوم بتعليم ممثليه على اعراف التمثيل والوسائل التي يستخدمها الممثل لجذب المتلقي ومشاركته احداث المسرحية وكذلك يعلمهم مبادىء الحركة وكيفية توظيفها مع انواع الحركة ومتى توظف هذه الحركة او تلك كالحركة الشعورية مثلا او الاضطرارية او التقنية حسب ما يفرضه المشهد المسرحي ...ويجب التاكيد على شيء مهم هو تحفيز الممثلين على تدريب الصوت والجسد ليتم توظيفهما بشكل اكثر مرونة في عملية التجسيد ثم عليه ان يعلمهم خلال البروفات كيف يفكروا في كل المسرحية وليس في نطاق ادوارهم فقط ,يفكروا فيما تريد المسرحية والصور التي تتكون لديهم من خلال العمل والافعال التي يجب ان يقوموا بها وهكذا يتم تصور خلفية المسرحية كمنبعها وجذورها والفترة التي كتبت فيها المسرحية والعلاقة بين الشخصيات والى اي مذهب تنتمي ..وهناك نقطة مهمة نستطيع تحديدها من خلال ضخ معلومات المخرج الى الممثلين وهي انهم يتعلموا كيفية الالهام بالمرة الاولى وتصبح عملية التقمص انسيابية لا يجد فيها الممثل اي تكلف او تصنع في الاداء .3//المرحلة الثالثة:وهي مرحلة العرض التي تنفذ بعد التاكيد من تهيئة كافة مستلزمات العرض المسرحي كالديكور والازياء والاكسسوار والموسيقى والماكياج والاضاءة وما الى ذلك من عناصر العرض المسرحي ..حيث يقوم بمتابعة ذلك مدير المسرح الذي يختاره المخرج وينوب عنه بكل متعلقات العرض خلال فترة العرض ويصبح المخرج متفرجا يشاهد العرض مع الجمهور ويسجل ملاحظاته عن الاخطاء التي تبرز خلال العرض لاحتوائها في اليوم الثاني ..اذن العرض هو مرحلة التنفيذ لكل السقف الزمني في مرحلة التمرين ..اخيرا اقول ان لكل وحدة عرض في العرض المسرحي قيمة خاصة تبعث رسالة الى المتلقي ويبني على اساسها عناصر ورموز العرض الاخرى ليصل الى قمة الحدث . | |
|