منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول
اهلا بيكم فى منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول ونتمنى انك تكون فى تمام الصحه والعافيه وبقضاء وقت ممتع معانا ببركه الرب يسوع
منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول
اهلا بيكم فى منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول ونتمنى انك تكون فى تمام الصحه والعافيه وبقضاء وقت ممتع معانا ببركه الرب يسوع
منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دينى شبابى ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
لاويون I_vote_rcapلاويون I_voting_barلاويون I_vote_lcap 
كرستينا
لاويون I_vote_rcapلاويون I_voting_barلاويون I_vote_lcap 
حنون بنت يسوع
لاويون I_vote_rcapلاويون I_voting_barلاويون I_vote_lcap 
البطل الرومانى
لاويون I_vote_rcapلاويون I_voting_barلاويون I_vote_lcap 
كريم كرم
لاويون I_vote_rcapلاويون I_voting_barلاويون I_vote_lcap 
مورا قلب يسوع
لاويون I_vote_rcapلاويون I_voting_barلاويون I_vote_lcap 
malak pop
لاويون I_vote_rcapلاويون I_voting_barلاويون I_vote_lcap 
kengo
لاويون I_vote_rcapلاويون I_voting_barلاويون I_vote_lcap 
elzoolm
لاويون I_vote_rcapلاويون I_voting_barلاويون I_vote_lcap 
مريم المصرية
لاويون I_vote_rcapلاويون I_voting_barلاويون I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» رجـيــم ســريــع وصـحــي
لاويون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:53 am من طرف Admin

» ركز ع الحته الي في نص الصووره
لاويون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:49 am من طرف Admin

» تخلصى من الوزن الزائد بدون ريجيم
لاويون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:45 am من طرف Admin

» كل يوم وعد من الكتاب المقدس ادخل شوف وعد النهارده ليك ايه ؟؟؟
لاويون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:43 am من طرف Admin

» كـفـتــة الـبـطــاطــس صـيــامــي
لاويون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:40 am من طرف Admin

» سنكسار اليوم ■ 28 من شهر هاتور أحسن الله انقضائة لسنة 1728 لتقويم الشهداء
لاويون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:38 am من طرف Admin

» هل تعرف شلل النوم المؤقت أو الجاثوم ؟
لاويون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:36 am من طرف Admin

» كيف تحمى عيونك من الكمبيوتر
لاويون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:35 am من طرف Admin

» احذرووا من النوم فى الضوء ليلا
لاويون I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:30 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 لاويون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 631
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
العمر : 36
الموقع : https://queen.0wn0.com/forum.htm

لاويون Empty
مُساهمةموضوع: لاويون   لاويون I_icon_minitimeالخميس أغسطس 26, 2010 6:37 pm

لاويون 22222210
وهم سبط لاوي ، الابن الثالث ليعقوب من زوجته ليئة . وقد اختارهم الرب لخدمته بسبب موقفهم الشجاع في أمر العجل الذهبي ( خر 32 ) . وقد عيَّن لهم الرب خدمتهم في خيمة الاجتماع . فقد أخذهم الرب بدل كل بكر في بني إسرائيل ( عد 3 : 44 ) . وقال لموسى : "قدم سبط لاوي وأوقفهم قدام هرون الكاهن وليخدموه ، فيحفظون شعائره وشعائر كل الجماعة قدام خيمة الاجتماع . ويخدمون خدمة المسكن . فيحرسون كل أمتعة خيمة الاجتماع .. فيُعطَى اللاويون لهرون ولبنيه . إنهم موهوبون له هبة من بني إسرائيل . وتوكل هرون وبنيه فيحرسون كهنوتهم ، والأجنبي الذي يقترب يقتل" ( عد 3 : 5-10 ) ، انظر أيضاً عد 18 : 21-24 ).
وفي بركة موسى الأخيرة للأسباط ، قال عن لاوي : "يعلمون يعقوب أحكامك ، وإسرائيل ناموسك . يضعون بخوراً في أنفك ، ومحرقات على مذبحك" ( تث 33 : 8-10 ، 2أخ 17 : 7-9 ) ، وكانوا يساعدون الكهنة في كل ما يتعلق بالعبادة في المسكن ، ولم يكن نصيب في أرض كنعان ، عندما قسَّم يشوع الأرض بالقرعة بين الأسباط ( يش 21 ، انظر أيضاً عد 18 : 20-24 ، تث 10 : 9 ، 12 : 12 ) ، فقد كان الله هو نصيبهم . وقد أعطاهم يشوع 48 مدينة ومسارحها في وسط الأسباط ، لسكناهم ومراعٍ لمواشيهم ، كان من بينها مدن الملجأ الست ( يش 21 ).
وعندما تمت إقامة الخيمة في البرية ، عيَّن الله لكل عائلة من عائلات اللاويين الثلاث: جرشون وقهات ومراري – الخدمات المنوطة بكل عائلة . وتذكر واجبات بني قهات في سفر العدد ( 4 : 1-20 ) . وواجبات بني جرشون ( عد 4 : 21-28 ) ، وواجبات بني مراري ( عد 4 : 29-33 ) . فكانوا يقومون بخدماتهم تحت إشراف الكهنة من بني هرون
( عد 8 : 19 ) . فكان منهم الحمَّالون والبنَّاءون والمساعدون في كل جوانب الخدمة حسب المعين لكل منهم ، لكي يتفرغ الكهنة لخدمة المذبح . ونجد مجملاً لخدمة اللاويين في قول الرب لموسى : "وكِّل اللاويين على مسكن الشهادة وعلى جميع أمتعته ، وعلى كل ما له . هم يحملون المسكن وكل أمتعته وهم يخدمونه وحول المسكن ينزلون . فعند ارتحال المسكن ، ينزله اللاويين ، عند نزول المسكن يقيمه اللاويون . والأجنبي الذي يقترب يُقتل"
( عد 1 : 50 و 51 ).
وكان للاويين مكان محدد في المحلة عند ارتحال الجماعة في البرية ، فكان مكانهم حول الخيمة مباشرة ، إذ كانوا يعتبرون حراساً لها ، يعتمد عليهم في الدفاع عنها ولو ببذل حياتهم ، لأن الرب أفرزهم لخدمته ( عد 8 : 14-19 ، 18 : 6 ) . وقد أمر الرب أن "ينزل بنو إسرائيل كل في محلته ، وكل عند رايته بأجنادهم . وأما اللاويون فينزلون حول مسكن الشهادة لكي لا يكون سخط على جماعة بني إسرائيل ، فيحفظ اللاويون شعائر مسكن الشهادة" ( عد 1 : 52 و 53 ).
وبذلك كان موقعهم بين الكهنة والشعب . وكان الجزء الأكبر من عملهم شاقاً ، ولم يكن مسموحاً لهم بالدخول لرؤية المذبح المقدس أو أن يمسوا القدس لئلا يموتوا ( عد 4 : 15). وكانوا يأخذون – مقابل خدمتهم في خيمته الاجتماع – الأعشار من كل بني إسرائيل ، ويقدمون بدورهم عشر ما يحصلون عليه للكهنة ( عد 18 : 21-28 ، تث 14 : 27-29 ).
ومن الواضح أن الواجبات التي كانت محددة للاويين ، كانت تتغير بتغير الظروف . فعندما استقرت أسباط بني إسرائيل في أرض كنعان ، وجد اللاويون أنفسهم مشتتين بين كل الأسباط على جانبي نهر الأردن ، ولم يكونوا – في غالبيتهم – قريبين من خيمة الشهادة في شيلوه ( يش 21 ) ، وهكذا لم تكن واجباتهم ومسئولياتهم هي التي كانت في أيام البرية . ولا شك في أن الذين كانوا منهم قريبين من شيلوه ، كان منوطاً بهم بعض مسئولات الخدمة في المقدس ، فقد انتهت خدمة إنزال الخيمة وحملها بعد أن استقرت في شيلوة . وهكذا عمل البعض منهم كمعلمين في المدن التي كانوا يقيمون فيها ( تث 12 : 18 و 19 ، 14 : 27 و 29 ، 2أخ 17 : 7-9 ، 35 : 3 ، نح 8 : 7 ) .
وبعد أن نقل دواد التابوت إلى أورشليم وأقام نظاماً رائعاً للخدمة ، أصبح مناللازم أن توفر عدد أكبر من المساعدين في أورشليم ( انظر 1أخ 15 : 1-15 ، 25-28 ، 2صم 15 : 24 ) ، فاحتاج الأمر إلى أعداد أكبر من اللاويين ( 1أخ 6 : 16-31 ، 15 : 16-24 ، 16 : 1 و 4 و 37-42 ).
وعندما ملك يربعام بن ناباط على الأسباط العشرة في الشمال ، كان من الواضح أنه لم يعد للكهنة واللاويين مكان في خططه للحياة الدينية للأمة ، بل أقام "كهنة من أطراف الشعب ، لم يكونوا من بني لاوي" ( 1مل 12 : 31- ارجع أيضاً إلى 2أخ 13 : 9 و 10 ). وهكذا طرد كل اللاويين من مملكته . ومن العسير تقدير ما كان لذلك من نتائج على الحالة الدينية في مملكة إسرائيل ( المملكة الشمالية ) ، فقد كان اللاويون كالملح للأمة ، لهم تأثيرهم في الحفظ من الفساد ، وحيث أنهم اضطروا لمغادرة المملكة الشمالية ، فلا عجب أن دب فها الفساد سريعاً ، حتى أوقع بها الرب العقاب على يد ملوك أشور الذين سبوهم من بلادهم . فقد كان االلاويون مكلفين بخدمة تعليم شرائع الله ( انظر مثلاً 2أخ 35 : 3 ) ، وبدون هذا التعليم، انحدر شعب يربعام إلى الوثنية وممارساتها الشريرة.
وفي أثناء حكم يهوشافاط – ملك يهوذا – كلف يهوشافاط رؤساءه واللاويين " أن يعلموا في مدن يهوذا .. فعلموا في يهوذا ومعهم سفر شريعة الرب ، وجالوا في جميع مدن يهوذا وعلَّموا الشعب" ( 2أخ 17 : 7-9 ) . ولا يمكن المغالاة في تقدير أهمية هذا العمل وتأثيره في الشعب . كما شكَّل يهوشافاط في أورشليم محكمة "من اللاويين والكهنة" ومن رؤوس آباء إسرائيل لقضاء الرب والدعاوي" ( 2أخ 19 : 8-10 ).
وعندما أراد يهوياداع الكاهن العظيم ، أن يمحو عبادة البعل التي أدخلتها عثليا الملكة الشريرة إلى أورشليم ، ساعده في ذلك "اللاويون من جميع مدن يهوذا فقضوا على الملكة الشريرة ، وأقاموا يوآش ملكاً مكانها" ( 2أخ 23 : 1-12 ).
وفي أيام الإصلاح الذي قام به الملك حزقيا ، كان اللاويون في مقدمة الحركة التي أعادت برنامج داود في العبادة الروحية ( 2أخ 29 : 12-16 ) ، فكانوا هم المسئولين عن إعادة تكوين فرق الغناء التي كان لها أثر كبير في النهضة التي حدثت ، فقد نفذوا خطة داود بكل حذافيرها ، بل قام بعض اللاويين بكتابة بعض المزامير في تلك الفترة.
وعندما تولي الملك يوشيا عرش يهوذا ، وجد من السهل عليه أن يحرك القوى التي تضمن له النهضة ، لأن اللاويين كانوا قد مهدوا الأرض لها بأمانة غير معهودة ( 2أخ 34 : 12 و 13 ) ، وبما قاموا به من تعليم الشعب ( 2أخ 35 : 3 ) ، فعلموا كل شيء "حسب كتابة داود ملك إسرائيل ، وحسب كتابة سليمان ابنه" ( 2أخ 35 : 4 ) . وهذا لا يعني التهوين من تأثير الكهنة وخلدة النبية ( 2أخ 34 : 22-28 ) ، وإرميا النبي ( إرميا 1 : 2).
ولا نعلم شيئاً – على وجه اليقين – عن عمل اللاويين وحياتهم في أثناء السبي في بابل ، حث بقي الشعب نحو سبعين سنة بلا هيكل ، في انتظار تحقيق الوعد بإنقاذهم . ولاشك في أنه كان لدانيال وحزقيال تأثير كبير على أولئك المسبيين . وفي تلك الأثناء برزت فكرة "المجمع" ، وكُتبت بعض المزامير ، ونُسخت مخطوطات الأسفار المقدسة وحُفظت ، مما يرجح معه استمرار وتقدم برنامج اللاويين في التعليم . وقد قاد زربابل الشعب في العودة إلى أورشليم ، وكان بينهم عدد قليل من اللاويين ( عز 2 : 40 و 70 ، 3 : 8-13 ، 6 : 16-20 ) . كان العدد الذي رجع مع عزرا مخيباً للأمل ، وإن كانت نسبته أكبر مما كانت في الدفعة الأولى ( عز 7 : 7 و 13 ، 8 : 15-20 و 33 – ارجع أيضاً إلى نح 11 : 18 ) . وقبل انتهاء عمل نحميا في أورشليم ، أستعيد البرنامج القديم الذي وضعه داود ، وتقدم العمل بصورة أفضل ( نح 12 : 8 و 27 و 30 و 44-47 ، 13 : 10-31 ).
وفي أيام عزرا ، وضعت مسئوليات أكثر على اللاويين ، فكانوا تحت تصرفه ، ومن كل قلوبهم قاموا بخدمة التعليم . وكان اهتمام عزرا الشديد هو نسخ مخطوطات الأسفار المقدسة ، وكان ذلك يستلزم جهداً ضخماً في نسخ هذه الوثائق وحفظها . وقد قام اللاويون بالكثير في هذا المجال وأثبتوا مقدرتهم كمعلمين ، فأخذوا على عاتقهم كل مهمة التعليم تقريباً، في الهيكل الثاني . ومن المرجح أن خدماتهم امتدت إلى المجامع.
ويعطي كاتب سفري الأخبار مكاناً بارزاً للاويين ، وكيف كانوا أدوات نافعة في عمل الرب ، فقد كانوا حراساً على تابوت العهد ، ولم يكن مسموحاً لغيرهم بحمله ( 1أخ 15 :2 ). كما اختار داود من اللاويين خداماً وجعلهم أمام تابوت الرب "لأجل التذكير والشكر وتسبيح الرب" ( 1أخ 16 : 4 ) . وما كان أعظمه امتياز أن يخدم اللاويون أمام تابوت الرب!.
وقد شهد عنهم الكتاب أنهم في أيام حزقيا الملك ، كان اللاويون "أكثر استقامة قلب من الكهنة في التقدس" ( 2أخ 29 : 34 ) . وهكذا أصبح أبناء لاوي هم معلمو الثقافة والدين . لقد كانت خطة الله أن تكون كل الأمة "مملكة كهنة" ، ومن ثم شعباً مقدساً ، وقد أصبح الكهنة واللاويون هم وسطاء العهد المقدس ( الرجا الرجوع إلى مادة "كهنوت" في هذا الجزء من "دائرة المعارف الكتابية" ).

لاويون Image
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://queen.0wn0.com
 
لاويون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول :: شخصيات من الكتاب المقدس-
انتقل الى: