منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول
اهلا بيكم فى منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول ونتمنى انك تكون فى تمام الصحه والعافيه وبقضاء وقت ممتع معانا ببركه الرب يسوع
منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول
اهلا بيكم فى منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول ونتمنى انك تكون فى تمام الصحه والعافيه وبقضاء وقت ممتع معانا ببركه الرب يسوع
منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


دينى شبابى ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_rcapطوبيا - السفر الأبوكريفي I_voting_barطوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_lcap 
كرستينا
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_rcapطوبيا - السفر الأبوكريفي I_voting_barطوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_lcap 
حنون بنت يسوع
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_rcapطوبيا - السفر الأبوكريفي I_voting_barطوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_lcap 
البطل الرومانى
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_rcapطوبيا - السفر الأبوكريفي I_voting_barطوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_lcap 
كريم كرم
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_rcapطوبيا - السفر الأبوكريفي I_voting_barطوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_lcap 
مورا قلب يسوع
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_rcapطوبيا - السفر الأبوكريفي I_voting_barطوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_lcap 
malak pop
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_rcapطوبيا - السفر الأبوكريفي I_voting_barطوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_lcap 
kengo
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_rcapطوبيا - السفر الأبوكريفي I_voting_barطوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_lcap 
elzoolm
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_rcapطوبيا - السفر الأبوكريفي I_voting_barطوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_lcap 
مريم المصرية
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_rcapطوبيا - السفر الأبوكريفي I_voting_barطوبيا - السفر الأبوكريفي I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» رجـيــم ســريــع وصـحــي
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:53 am من طرف Admin

» ركز ع الحته الي في نص الصووره
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:49 am من طرف Admin

» تخلصى من الوزن الزائد بدون ريجيم
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:45 am من طرف Admin

» كل يوم وعد من الكتاب المقدس ادخل شوف وعد النهارده ليك ايه ؟؟؟
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:43 am من طرف Admin

» كـفـتــة الـبـطــاطــس صـيــامــي
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:40 am من طرف Admin

» سنكسار اليوم ■ 28 من شهر هاتور أحسن الله انقضائة لسنة 1728 لتقويم الشهداء
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:38 am من طرف Admin

» هل تعرف شلل النوم المؤقت أو الجاثوم ؟
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:36 am من طرف Admin

» كيف تحمى عيونك من الكمبيوتر
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:35 am من طرف Admin

» احذرووا من النوم فى الضوء ليلا
طوبيا - السفر الأبوكريفي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 08, 2011 10:30 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 طوبيا - السفر الأبوكريفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 631
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
العمر : 36
الموقع : https://queen.0wn0.com/forum.htm

طوبيا - السفر الأبوكريفي Empty
مُساهمةموضوع: طوبيا - السفر الأبوكريفي   طوبيا - السفر الأبوكريفي I_icon_minitimeالخميس أغسطس 26, 2010 5:28 pm

طوبيا - السفر الأبوكريفي 14طوبيا - السفر الأبوكريفي 22222210[img][/img][img][/img]

طوبيا - السفر الأبوكريفي
أحد الأسفار الأبوكريفية ، يدور حول قصة رجل اسمه طوبيا في الشتات . ويوضع السفر في الفولجاتا اللاتينية بعد عزرا ونحميا ، أما في المخطوطات اليونانية ، فموضعه بعد أسفار الحكمة.
أولاً- مضمونه :
يُنفي طوبيا من موطنه في تشبي ، إحدى مدن نفتالي في الجليل الأعلى ، في أيام شلمنآسر ملك أشور ، إلى مدينة نينوي . وكان رجلاً باراً يداوم على حفظ شريعة الله ، ويقوم بالكثير من أعمال البر والصدقة لقومه المسبيين . واهتم بدفن أجساد اليهود الذين قتلهم سنحاريب ملك أشور بعد عودته من أرض يهوذا هارباً من الضربة التي أوقعها الله به وبجيشه ، لتجديفه عليه (انظر 2مل19 : 35و36) . فنما خبر ذلك إلى الملك . فأمر بقتله ومصادرة أمواله ، فهرب طوبيا بولده وزوجته من نينوي . وحدث بعد خمسة وأربعين يوماً أن قُتل الملك بيد ابنيه ، فعاد طوبيا إلى منزله واسترد أمواله ، واستأنف عمله في دفن جثث القتلى من شعبه ، عند انتصاف الليل . واتفق أن عاد يوماً متعباً ، فرمى بنفسه إلى جانب الحائط ونام ، فوقع ذرق من عش طائر في عينيه ، فأصابه بالعمى ، ومن ثم بالفقر ، فأخذ يصلي لله بدموع.
وفي إكبتانا عاصمة ميديا ، كانت سارة ابنة رعوئيل - أحد أقرباء طوبيا - تندب حظها لموت سبعة أزواج واحداً بعد الآخر في ليله الزفاف ، بفعل شيطان اسمه "أزموداس" لغيرته عليها . فبدأت تتوسل إلى الله ليخلصها من هذا العار .
وفي الوقت المعين استجاب الله لصلوات الاثنين ، وأرسل الملاك "رافائيل" (ومعناه : "الله يشفي") ليشفي الاثنين.
كان طوبيا الأب قد أودع عشرة قناطير من الفضة عند شخص اسمه "غابيلوس" في راجيس ، بمقتضى صك يحتفظ به . فأراد أن يرسل ابنه طوبيا لاسترداد الوديعة . ولما كان طوبيا الابن لا يعرف الطريق إلى راجيس ، والتمس رفيقاً ، وجده في شخص عزريا (ومعناه " الله يعين") الذي لم يكن إلا الملاك رافائيل متنكراً.
وسافر طوبيا يتبعه كلبه . وفي الطريق أراد أن يغتسل في نهر دجلة ، فخرج حوت عظيم ليفترسه ، فأرتاع طوبيا وصرخ ، فقال له الملاك أن يمسك بخيشومه ويجتذبه إليه . ثم أمره بشق جوف الحوت والاحتفاظ بقلبه ومرارته وكبده . ولما سأله طوبيا عن سبب الاحتفاظ بها ، قال له الملاك إنه إن ألقى شيئاً من قلبه على الجمر ، فإن دخانه يطرد كل جنس من الشياطين في رجل أو امراة . كما أن المرارة تنفع في مسح العيون التي عليها غشاوة . ثم أمره أن يتخذ من سارة بنت رعوئيل - من ذوي قرابته زوجة ، فيرث كل ما لرعوئيل ، وأنه - بما علمه إياه من وسائل سحرية - يستطيع أن يطرد الشيطان الذي كان يقتل أزواجها ، باستخدام قلب الحوت . وهكذا تزوج طوبيا الابن من سارة بعد أن طرد منها الشيطان . كما استرد له رافائيل الوديعة من غابيلوس . وقفل ثلاثتهم راجعين إلى نينوي ، إلى طوبيا الأب وزوجته حنة ، وكان القلق قد اشتد بهما على ابنهما الوحيد . فاستخدم طوبيا الابن مرارة الحوت في مسح عيني أبيه فشفاهما . وعندئذ كشف رافائيل عن حقيقته ، ثم اختفى عن أنظارهم . ففتح طوبيا الشيخ فاه وبارك الرب . ونصح ابنه وأحفاده أن يبادروا إلى مغادرة نينوي - عقب موته وموت زوجته ودفنها معه في قبر واحد - لأنه قد دنا دمار نينوي . وهو ما فعله طوبيا الابن وقرابته وجميع أعقابه.
ثانياً –أصل السفر :
توجد عدة مخطوطات قديمة لهذا السفر في اليونانية واللاتينية والأرامية والسريانية والعبرانية والإثيوبية . وهي تختلف فيما بينها في الكثير من النصوص . بل إن النسخ في اللغة الواحدة تختلف فيما بينها أيضا
ويدور جدل كثير بين العلماء حول أيها النص الأقدم . ومع أن بعض العلماء يرون أنه كُتب أساسا في اليونانية . وفي مدينة الاسكندرية ، إلا أن اكتشاف بعض الجذاذات منه بالعبرية والأرامية في كهوف قمران ، يرجَّح أنه كُتب أصلاً في إحدى اللغتين الأخيرتين . ويقول جيروم في مقدمته (للفولجاتا) إنه نقله عن نص كلداني . كما أن بعض العلماء يقولون إنه كُتب في أوروشليم . لكن يبدو من السفر نفسه أنه كُتب في الشتات . في أنطاكية أو في بابل.
ويختلف العلماء أيضاً في تقدير التاريخ الذي كُتب فيه اختلافاً كبيراً ، يتراوح بين القرن السادس قبل الميلاد إلى وقت تدمير اورشليم على يد الرومان في 70 م ، وإن كان غالبيتهم يرجعون به إلى القرن الثاني قبل الميلاد .
ثالثاً – تقييم السفر :
يكاد الرأي أن يجمع على أن السفر عبارة عن قصة خيالية ، أراد بها كاتبها بعض التعاليم وتشجيع بعض اليهود في الشتات ، وقد جمع أطراف القصة من العديد من القصص الأسطورية ، كما يبدو في أمر الشيطان "أزموداس" وغيرته على سارة ، وتنكر الملاك ، وتعليمه لطوبيا الأبن الطرق السحرية للعلاج.
وبالكتاب أخطاء تاريخية واضحة ، فهو يقرر أن طوبياَ نفي من موطنه في عهد شلمنآسر الثالث (858-824 ق .م) . ويقول أنه بعد أيام كثيرة مات الملك شلمنآسر ، فملك سنحاريب (705 –681 ق. م) مكانه ، وهي مفارقة تاريخية واضحة ، لأن سنحاريب كان ابن سرجون الثاني الذي ملك نحو خمسة عشر عاماً ، ومع ذلك لا يذكر مطلقاً في السفر . كما يشير في نهاية السفر ( في بعض المخطوطات ) إلى خراب نينوي على يد نبوخذ نصر وأحشويروش ، بينما الحقيقة أنها سقطت في يد نبو بولاسار أجزر كسيس ملك ميديا (في 612 ق. م).
وهناك متناقضات جغرافية بارزة ، مثل وجود نهر دجلة في الشرق من نينوي على بُعد قليل من أكبتانا ، بينما تقع نينوي على الضفة الشرقية من نهر دجلة . كما جاء في النسخة السينائية واللاتينية القديمة والفولجاتا بأن إكبتانا تقع في وسط سهل ، وعلى بعد يومين من راجيس ، بينما تقع إكبتانا فوق جبل وعلى بعد مائتي ميل من راجيس.
وقد قرر مجمع ترنت في القرن السادس عشر ، سفر طوبيا سفراً قانونياً في الكنيسة الكاثوليكية . ورغم أنه قصة شعبية في الدوائر اليهودية ، إلا أنه لم يعتبر إطلاقاً من أسفار الكتاب المقدس عندهم . ولكن وجودة في الترجمة السبعينية مع غيره من الأسفار الأبوكريفية ، خلع عليه بعض الأهمية في الدوائر الكنسية . ولكن من الواضح الجلي أن هناك فارقاً كبيراً بينه وبين الأسفار القانونية . وكان من رأي جيروم أن الكتاب يستحق أن يُقرأ ، لكنه لايحسب بين الأسفار القانونية.


طوبيا - السفر الأبوكريفي Image
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://queen.0wn0.com
 
طوبيا - السفر الأبوكريفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الــمــلــكــة الــبــتــول :: دراسات فى العهد القديم-
انتقل الى: